الجزائر : عدد الرسائل : 2373 تاريخ الميلاد : 24/12/1982 العمر : 41 الموقع : http://msila.sd.ma المزاج : الحمد لله الدولة : الجزائر نقاط : 67664 تقييم الاعضاء لك : 56 تاريخ التسجيل : 30/08/2007
موضوع: نموذج مقابلة التوظيف - Entretien de l’embauche الأربعاء أبريل 22, 2009 6:05 pm
المقابلة ، بصفة عامة ، هي شكل من أشكال الحوار يتم بين شخصين أو أكثر ، حول موضوع محدد أو متفق عليه ، أو أحيانا غير مخطط له ، ينشأ تلقائيا و عفويا . ومن أهداف المقابلة عموما ، التعبير عن أفكار ، أو تقديم منتوج ، أو النجاح في اختبار شفهي ، أو في مباراة مهنية ... وتتنوع المقابلات تبعا للأهداف المتوخاة ، إذ نجد مقابلة الامتحان الشفهي ، و مقابلة التشغيل ، ومقابلة الامتحان المهني ، و مقابلة اللقاء الصحفي ، ومقابلة البحث الاجتماعي أو التقني ... هذه المقابلات تجرى عادة في فضاءات مختلفة ، تبعا لاختلاف الأهداف ، منها ما يجرى في فضاءات منظمة كالقاعات أو المكاتب أو مقرات العمل أو أماكن تواجد عينة البحث ... و هي مقابلات مهيأة . أما المقابلات العفوية و الفجائية فتتم غالبا في أماكن عمومية كالشوارع أو المقاهي أو المنازل... مقابلة التوظيف كنموذج : إن الهدف من مقابلة التوظيف ليس دائما هو معرفة درجة تحكم المرشح في رصيد معرفي له علاقة بالوظيفة ، بل هناك أهداف أخرى منها : - القدرة على استثمار الرصيد المعرفي المرتبط بالمنصب المتبارى حوله - القدرة على الإقناع و التأثير ( المحاججة ) - القدرة على التحكم في ردود الأفعال ( الثقة في النفس ، و الحفاظ على الهدوء والتوازن...) - القدرة على توظيف آليات تواصلية على مستوى الحركة و النظرة و السمع والصوت ... 1- استعدادات أولية ( قبل إجراء مقابلة التوظيف ) : يقتضي من المرشح ضبط العوامل المحتمل تأثيرها في سير المقابلة ، من ضمان تهييء ملائم على المستوى المعرفي و الجسدي و النفسي، وكذا الجوانب المتعلقة بالمظهر ... و من العوامل المؤثرة ما يلي : - الزمن : توقيت المقابلة ، ومدتها - المكان : قاعة الاجتماعات ، مكان العمل ... - المظهر الخارجي : بحسب نوع الوظيفة المتبارى حولها ( اللباس ، تسريحة الشعر...) - إلقاء نظرة على (C.V) و تهييء وثائق الإثبات ( شواهد ، اعترافات، مراسلات، دراسات ...) - تكوين فكرة حول نوع الوظيفة و متطلباتها ، مثلا وظائف السلطة ليست هي الوظائف التجارية ، أو وظائف الإستشارة و الإرشاد : * هناك وظائف تتطلب : خصال الفردانية و الاستقلالية ، المبادرة ، التشبث بالموقف، القتالية ، المخاطرة ، وحرية التصرف ، القدرة و الكفاءة ، و تحمل المسؤولية ، الحزم و الضبط ، احترام التراتبية الإدارية ، احترام القواعد و القوانين الضابطة ... * و هناك وظائف أخرى تستلزم : خصال التعاون و العمل الجماعي ، الحس التواصلي، الحوار و التفاعل ، التشارك ، و القابلية ، والحماسة ، المبادرة و الإبداعية والطموح، الليونة والتسامح ... - الاستعداد النفسي : إبعاد مشاعر الخجل و التوتر و القلق ، مع الحفاظ على التوازن النفسي و الهدوء ... 2- أثناء مقابلة التوظيف : غالبا ما يكون طالب التوظيف هو المستجوب من طرف شخص أو أشخاص مكلفين بانتقاء المرشحين بهدف تكوين : - معرفة جيدة بالمرشح ( معارفه ، ميوله ، طموحه ، إمكاناته ، قدراته ... ) - معرفة أفكاره و تصوراته و تساؤلاته ... - معرفة نقاط قوته وضعفه - معرفة مستوى إدراكه بالوظيفة ( المهمة المتبارى حولها ) - معرفة قدرته على الإقناع و التأثير - معرفة قدرته على تنظيم المعرفة و ترتيب الأجوبة
3- الإجابة عن أسئلة التوظيف : يجب الانتباه إلى أن الشخص المكلف بانتقاء المرشحين ، لا تهمه فقط الأجوبة شفهيا ، بل ينظر أيضا إلى كيفيات استغلال المرشح للحركة و النظرة و الصوت ، كما يهمه أيضا ضبط ردود أفعاله ... أ- أنواع الأسئلة : على المرشح الانتباه إلى تنوع الأسئلة عند تقديم الجواب المناسب : - الأسئلة الموضوعية : ( questions de faits)هي نوع من أسئلة الوقائع تهدف الحصول على معلومات محددة و ليس آراء - أسئلة الآراء و المواقف : ( questions d’opinions) ترمي إلى معرفة آراء و أفكار المستجوب - الأسئلة المفخخة : (questions pièges ) من أجل التحقق من إجابة معطاة ،وأحيانا يراد بها إيقاع المستجوب في مأزق - أسئلة المجادلة و المناظرة : (questions de controverse ) تستعمل غالبا لاختبار القدرة السجالية والدفاعية للمرشح، باعتماد وسائل البرهنة و الإقناع - الأسئلة المضادة : (les contres-questions ) تأتي في سياق الحوار. بعد سؤال مطروح ،يحاول المستجوب تفادي الجواب عليه ، فيطرح سؤالا مضادا ، لاختبار القدرة على المراوغة ، و استرجاع القوة والتوازن ،وأحيانا لمعرفة المواقف ...
3- نماذج من أسئلة التوظيف : أ- أسئلة مرتبطة بالمرشح : • عن سؤال : " عرف بنفسك " ( الهدف هو اختبار قدرة المرشح على ضبط و ترتيب المعطيات . لذلك فالإجابة يجب أن تكون مختصرة و مركزة ومنظمة ) الجواب : - يبدأ المرشح بذكر الاسم ثم السن ثم الحالة الاجتماعية ثم المستوى الدراسي ثم التكوين المعرفي و التجارب التي لها علاقة بالوظيفة المتبارى حولها • سؤال : " ما هي قراءاتك ؟ " الجواب : - يذكر المرشح أنواع القراءات المرتبطة ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، بالمنصب المتبارى حوله .
• سؤال : " ما هي هواياتك ؟ " الجواب : - يتحدث المرشح عن الهواية ( أو الهوايات ) المرتبطة ، من حيث السلوك و الموقف، بالوظيفة المقترحة . ب- أسئلة مرتبطة بالمنصب : • عن سؤال : " هل لديك معرفة بما يمكن فعله في هذه الوظيفة ؟ " الجواب : الأمر يقتضي هنا معرفة مسبقة بنوع الوظيفة ومتطلباتها قبل إجراء المقابلة . و المطلوب : - إظهار الحماس في تقلد الوظيفة و الرغبة في تطويرها - عدم إظهار النية في احتلال منصب سام ، أو اعتبار وظيفة مجرد مرحلة عابرة . • سؤال : " لماذا رغبت في شغل هذا المنصب ؟ " الجواب : بعد أن كون المرشح فكرة حول نوع الوظيفة و متطلباتها ، يجيب عن السؤال المطروح . - على الإجابة أن ترتبط بمعطيات موضوعية ( تقديم أرقام و إحصائيات ، قراءات ، أحداث، تجارب ...) - إظهار الميل و الإهتمام - التركيز على عبارة أن الوظيفة تستجيب للتطلعات • سؤال : " ما هي الأشياء التي لا تعجبك في هذا المنصب ؟ " الجواب : - المطلوب من المرشح الحذر ، من خلال إظهار التفاؤل و الصبر - تجنب ذكر التوصيات و المطالب ... - اذكر الأشياء التي يمكن حلها أو التي تنتظر الحل - تجنب ذكر الأشياء ذات الحلول المستعصية .
• سؤال : " هل ترغب في العمل بشكل منفرد أم في مجموعة ؟ " الجواب : - يذكر المرشح مزايا كل من العمل المنفرد و الجماعي ، مع تشكيل رؤية تركيبية بينهما ، مثل القول : - العمل الفردي المنعزل يساعد أحيانا على التفكير و حل المشكلات و الاختيار... - و العمل الجماعي ضروري في توحيد الرؤى و تحليل النتائج و تقييم المشاريع... • سؤال : " كم عدد ساعات العمل اليومي التي تراها ملائمة لمثل هذه الوظيفة ؟ " الجواب : - ينطلق المرشح مما هو معطى ، ويترقب ما هو معروض على الإصلاح ( التوقيت المستمر مثلا ) - لا يقدم رقما مرتفعا ، و إلا يجب عليه الالتزام به ، أخلاقيا ، عند حصوله على المنصب . - لا يقدم رقما أقل ، لأن ذلك ليس في صالحه - يقدم شريحة من عدد الساعات معمول بها . • سؤال : " ما هي ، في نظرك ، التعويضات الملائمة للمنصب المقترح ؟ " الجواب : - يقدم شريحة من التعويضات المعمول بها ، لكي لا تظهر نيته في تشكيل مطالب حول الدخل ، وهي غالبا ما لا ترضى عنها الجهات المشغلة . • سؤال : " كيف يجب على العلاقة أن تكون بين الرئيس و مرؤوسيه ؟ " الجواب : - التركيز على مراعاة مبدأ الاحترام المتبادل و التعاون و التشارك - التركيز على ضرورة احترام الضوابط والقواعد التراتبية • سؤال : " ما رأيك في الإصلاح في مدونة الشغل ؟ " الجواب : - يجعل المرشح نفسه مع الإصلاح التدريجي
• سؤال : " هل لديك إستراتيجية لتطوير المنصب ؟ " الجواب : - يقدم المرشح اقتراحات يمكن تطبيقها عمليا ، وليست اقتراحات من النوع التعجيزي - يظهر طموحه ،ولكن أيضا صبره ،ويوضح بأن هدفه الأول هو أداء المهمة على أكمل وجه - يظهر استعداده في كل ما من شأنه تطوير المنصب .
ج- أسئلة مرتبطة بالتكوين : • عن سؤال : " هل ترغب في التكوين ؟ " الجواب : - يذكر المرشح فوائد التكوين المستمر في تحسين الأداء - يظهر رغبته في الاستفادة من أي تكوين محتمل مرتبط بالوظيفة سواء كان مؤسسيا ( تنجزه المؤسسة ) أو ذاتيا ( فرديا ) • سؤال : " هل ترغب في متابعة الدراسة بشكل مواز مع أداء الوظيفة ؟ " الجواب : - يذكر المرشح فوائد الدراسة من أجل تطوير أداء الوظيفة ، خاصة إذا كان نوع الدراسة مرتبط بالمنصب بشكل مباشر أو غير مباشر . د- أسئلة مرتبطة بالمنصب السابق ( لمن كانت له تجربة مهنية سالفة ) : • عن سؤال : " ما هي العراقيل التي صادفتك في حياتك المهنية السابقة ؟ " الجواب : - يذكر المرشح الصعوبات الموضوعية - يذكر كيفية تجاوزها • سؤال : " ما هي إخفاقاتك السابقة ؟ " الجواب : - يذكر المرشح بعض الإخفاقات ، لكن ليست الفظيعة منها - يعتبر الإخفاقات دروسا وعبرا و تجارب لابد منها .
• سؤال : " ما هي إحساسك حاليا حول تطورك في المجال المهني ؟ " الجواب : - يتجنب القول بأنه قدم كل ما عنده في المهنة السابقة ، لأن المشغل يبحث تقييم جودة التجربة السابقة - يصرح المرشح بأن كل يوم يمر يحتاج إلى تطوير المهنة ه - السؤال الأخير : • سؤال : " هل لديك شيء يمكن إضافته ؟ " - يتجنب المرشح الجواب ب " لا " ، لأن هذا يبين سلبيته و جهله ... - يقدم اقتراحات و أفكار ، هيأها سلفا - يحاول إنهاء المقابلة بأشياء إيجابية ... ملحوظة : إن الأسئلة المطروحة لا تخضع بالضرورة للترتيب سالف الذكر . فغالبا ما يلجأ المكلف بإجراء مقابلة التوظيف إلى تنويعها بحسب إجابات المرشح ، وطريقة تواصله . كما يمكن لهذا المكلف ذكر أسئلة أخرى أو حذف أسئلة ذكرت ، بحسب الحيز الزمني المخصص للمقابلة قياسا مع عدد المتبارين ، وعدد المكلفين بالاستجواب .